تنتسب أسرة أباالخيل إلى قبيلة عنزة و هي احد أشهر الأسر المتحضرة من فخذ المصاليخ من المنابهة من عنزة واتفق المؤرخون والنسابة القدامى على أن الجد الجامع لقبيلة عنزة هو وائل كما هو معروف وهي عدنانية الأصل وعنزة من أبناء وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة وعنزة اليوم اسم يشمل كل قبائل ربيعة وخصوصا بكر وتغلب . وأن وائل بن قاسط هو الذي تعتزي إليه قبائل عنزه و نستدل بهذا القول على ما ذكره العلامة ابن لعبون الوائلي المولود سنة 1200هـ والعلامة محمود شاكر وصاحب كتاب لمع الشهاب ، والعلامة حمد الجاسر ،وصاحب كتاب عشائر الشام وصفي زكريا ،وحمد الحقيل في كتابه كنز الأنساب ، وعبد الحكيم الوائلي في معجم قبائل العرب ، والشريفي صاحب كتاب: الموسوعة الذهبية لقبائل وأسر شبة الجزيرة العربية .

ويسكن اغلب أباالخيل بمدينتي بريدة وعنيزة بشكل رئيس كما يوجد من أبناء عمومتهم في مناطق متفرقة من القصيم مثل بالقرعاء وعيون الجواء وخب الثنيان "خب عزارين" والبكيرية والبدايع. وكما أن كثيراً منهم ارتحل واستقر في الرياض والكويت وجدة والدمام وعرعر ومناطق أخرى من المملكة.

ولقلة المعلومات المتوفرة لدينا عن فروع اباالخيل جميعها فإن هذا الموقع خصص بنسل ذرية صالح بن حسين الذين اشتهروا في بريدة ولهم أملاك متفرقة في الصباخ وأملاك ومزارع للمهنا في الربيعية وبعض ضواحي بريدة ويلتقي نسب صالح الحسين جد أهل بريدة مع أباالخيل عنيزة في جدهم الأعلى إبراهيم بن عبد الله. قال الشيخ عبد الله البسام في ترجمته للشيخ محمد بن عبد الله الحسين أبا الخيل ( يجتمع نسب الشيخ المترجم مع آل أبا الخيل أهل مدينة عنيزة في جده الأعلى إبراهيم، فهو من ذرية عبد الله بن إبراهيم . وسكان عنيزة هم أبناء محمد بن إبراهيم أبا الخيل ). ينقسم نسل حسين الصالح اباالخيل إلى خمس فروع رئيسة وهم ذرية أبناء صالح الحسين أباالخيل الأربعة حسين وهو أكبرهم، وعبد الله، ومحمد، ومهنا وهو أصغرهم وتنتسب إليه عائلة المهنا والذي تولى إمارة القصيم في 1280 هـ والقسم الثاني اشتهر بالحسين وجدهم حسين الصالح الحسين أبالخيل والقسم الثالث والرابع بقوا على شهرتهم أبالخيل وجدهم عبد الله و محمد الصالح الحسين أباالخيل والقسم الخامس ذرية عمهم عودة الحسين اباالخيل وهي أسرة قليلة جدا مقارنة بالفروع الأخرى وهم حالياً ثلاث بيوت اثنان في دولة الكويت وواحد في الرياض.

     
     
     
 
© قسم تقنية المعلومات بشركة تقنيات المستقبل المحدودة. جميع الحقوق محفوظة 2006-2007