تعتبر أسرة أبا الخيل من أعرق وأشهر الأسر المتحضرة في نجد من قبيلة عنزة و كان للأسرة أهمية سياسية في اول القرن الرابع عشر الهجري وكانت محط اهتمام الدولة العثمانية وكذلك البريطانيين كأحد أهم الأسرة الحاكمة في الجزيرة العربية في هذه الفترة حسب ما جاء في كتاب دليل الخليج لمؤلفه لويمر. وقدر سم للأسرة عدد من المشجرات خلال الفترة السابقة من أهمها ما يلي:

الشجرة الأولى:
تم رسم أول شجرة لنسل صالح الحسين أبالخيل في عام 1905م أي قبل أكثر من مائة عام من قبل المستر ج جاكسين ونقحها المعتمد البريطاني في الكويت وقام بمساعدته الشيخ عبد العزيز الحسن و هو جد للعم الشيخ مهنا العبدالرحمن لأمه ونقحها المعتمد البريطاني في البحرين الكابتن بريدوكس. ورسمت على الشكل الهيكلي العمودي من الجد أعلى إلى الأبناء والأحفاد أسفل.


الشجرة الثانية:
قام العم الشيخ إبراهيم الحسين الصالح أبا الخيل والمهندس عبد الله العلي أبا الخيل برسم وطباعة الشجرة الثانية في عام 4/1/1407هـ. وكانت بمثابة تحديث للشجرة الأولى وعلى نفس الشكل العمودي.


الشجرة الثالثة:
تم الانتهاء من إعداد الشجرة الثالثة في غرة شهر ذي الحجة 1430هـ حيث قام بإعدادها الدكتور سليمان بن عبدالله المهنا أباالخيل بمساعدة عدد من أبناء وبنات العم و تميزت برسمها المتميز وبإضافة البنات والعمات لهذه الشجرة كذلك رسمت على شكل شجرة متفرعة من الأسفل "الجذور" للأجداد إلى الأعلى "الأغصان" حيث الأبناء و الأحفاد.


سوف يتم تحديث الشجرة بشكل مستمر وسيتم توثيق تاريخ الولادة و الوفاة و صور جميع أفراد العائلة. وسوف يتم رسم شكل هيكلي على الإنترنت يحتوي روابط لصفحات فيها معلومات عن كل فرد من أفراد العائلة. ويسرنا تقديم الشكر و التقدير لجميع الأعمام و أبناء وبنات العم على تفاعلهم و تعاونهم في توصيل المعلومات أولا بأول.

     
     
   
المشرف
د. سليمان بن عبد الله المهنا أبا الخيل

suliman@abalkhail.net
 
© قسم تقنية المعلومات بشركة تقنيات المستقبل المحدودة. جميع الحقوق محفوظة 2006-2007